تنظيم الاتصالات يصدر القواعد التنظيمية الجديدة للمكالمات الترويجية والتجارية
في إطار حرص الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات على حماية خصوصية مستخدمي خدمات الاتصالات والحد من ظاهرة المكالمات غير المرغوب فيها، أصدر الجهاز القواعد التنظيمية الجديدة الخاصة باستخدام خطوط المحمول في إجراء المكالمات الترويجية والتجارية.
تفاصيل القواعد التنظيمية
تشمل القواعد التنظيمية الجديدة تسجيل بيانات الأفراد الراغبين في إجراء المكالمات الترويجية والتجارية لدى شركات المحمول، وتفعيل خدمة المكالمات الترويجية بما يضمن تقديمها بشكل قانوني دون انتهاك خصوصية المواطنين أو إزعاجهم. بموجب هذه القواعد، تُتيح الخدمة للمواطنين معرفة اسم الجهة المتصلة ورقمها عند تلقي المكالمات الترويجية أو الحصول على تحذير مسبق بأن المكالمة ترويجية (NTRA Alert)، مما يمنحهم حرية الرد على هذه المكالمات أو تجاهلها.
إجراءات الإبلاغ عن المخالفات
في حال تلقي مكالمات ترويجية مجهولة المصدر أو بدون تحذير مسبق، يُمكن للمواطنين الإبلاغ عن الرقم المتصل لاتخاذ الإجراءات القانونية والتنظيمية ضد المتصلين، نظرًا لعدم تسجيلهم لدى شركات المحمول ومخالفتهم للقواعد التنظيمية المُقررة. ولتسهيل عملية الإبلاغ، أتاح الجهاز قنوات متعددة تشمل مراكز اتصال شركات المحمول، ومراكز اتصال الجهاز، والخط الساخن 155، بالإضافة إلى التطبيق الإلكتروني My NTRA والموقع الإلكتروني المخصص لذلك.
استجابة لشكاوى المستخدمين
تأتي هذه الخطوة استجابة لتزايد شكاوى المستخدمين من استقبال المكالمات غير المرغوب فيها، ونتيجة للدراسة التي أجراها الجهاز منذ العام الماضي لأفضل التجارب الفنية العالمية المتبعة للقضاء على هذه الظاهرة. وقد وجه الجهاز شركات المحمول بإجراء التحديثات الفنية اللازمة لتفعيل الخدمة في السوق المصري خلال شهر.